رياضة

عواجيز منتخب شوقي غريب و أولمبياد طوكيو 2020

عواجيز منتخب شوقي غريب وأولمبياد طوكيو
كتب بواسطة محمد الأبحر

عواجيز منتخب شوقي غريب ، بعد الصعود أمس ورد اعتبار الكرة المصرية جزئياً ، بعد تحقيق الفوز على منتخب جنوب أفريقيا في بطولة أمم أفريقيا تحت 23 سنة ، وحجز بطاقة التأهل إلى أولمبياد طوكيو ، وكعادة المصريين لم يتركوا إلا ساعات قليلة للفرحة وبدأ الجدال على السوشيال ميديا ، “الثلاثي  ” .

لوائح الاتحاد الدولي “فيفا” تسمح للمنتخب الصاعد إلي الأولمبياد بضم 3 لاعبين من الفئة العمرية الأكبر في السن .
أنشقت الصفوف بين مؤيد لضم لاعبين  وكانت الترشيحات تنصب بين (الشناوي وحجازي ومحمد صلاح وطارق حامد ) وبين معارض من الأساس لضم أي لاعب إلي صفوف المنتخب الأولمبي لأن ضم أي لاعب فوق السن يمثل ضياع لحقوق بعض اللاعبين الذين بذلوا قصاري جهدهم للوصول لطوكيو  .

عواجيز منتخب شوقي غريب وأولمبياد طوكيو

أولاً…أولمبياد طوكيو  ستقام في يوليو القادم ، متبقي من الزمن 8 شهور ، هل تتذكر عزيزي مشجع كرة القدم الحالة الخلافية بين المصريين على من يحرس عرين المنتخب في كأس العالم أحمد الشناوي أم أكرامي أم عواد ومن هو أحق ؟ وفجأة وبدون مقدمات ظهر محمد الشناوي ليتولي أمر  مرمي المنتخب بعد التعاقد مع الأهلي في 09‏/07‏/2016 ،ويحصل على لقب أفضل لاعب في مباراة أوروجواي الأولي ، وحجز مقعده بشكل دائم كحارس أساسي لمنتخب مصر بلا منازع أو منافس ، ولم يشارك الشناوي في مباراة واحدة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم ، وعلى النقيض شارك أسلام جمال و حماده طلبة في التصفيات وكان لهم دور رائع ، الكل يتذكر الأنقاذ التاريخي لحماده طلبه في مباراة نيجيريا المؤهلة للجابون ودور أسلام جمال في التصفيات المؤهلة لكأس العالم كبديل لحجازي وعلي جبر .
في النهاية قد تتغير الأحوال بعد مرور 8 شهور قد نرى نجوم براقة وأخرى يخفت ضوئها .

الناحية الفنية

أما من الناحية الفنية ماذا يحتاج منتخب شوقي غريب الأولمبي؟ ، من الواضح أن المنتخب يعاني من الناحية الدفاعية بشكل حاد ولا يمتلك البدائل القوية مثل خط الهجوم ، بإستثناء أسامة جلال نجم أنبي ، بينما  محمد عبد السلام وأحمد رمضان بيكهام ومحمود الجزار لم يقدموا في الدوري المحلي أو بطولة الأمم الأخيرة  المستوي المبهر حتي يتمكنوا من المشاركة في محفل دولي مثل الأولمبياد وأن كانوا على قدر كبير من الجودة فكانت الأولوية للنادي الأهلي في ضم بيكهام والجزار الذين لعبوا لصفوف الأهلي من قبل .

أما عن خط الوسط فيوجد لاعب واحد فقط في مركز الديفندر  هو أكرم توفيق  في حالة الإصابة قد تكون في حاجة لخدمات طارق حامد او العكس .

أما على مستوي الأطراف والهجوم ، قائمة المنتخب الأولمبي مليئة بالنجوم ، ناصر منسي ، طاهر محمد ، أمام عاشور، عبد الرحمن مجدي ، صلاح محسن ،أحمد ياسر ريان ورمضان صبحي و مصطفي محمد ،قد يكون ضم صلاح مع هذه المجموعة ظالم لهم ولكن مفيد للمنتخب بشكل عام في حالة مواجهة فرق كبيرة تمتلك أيضا نجوم .

أولمبياد طوكيو

ثانياً…أولمبياد طوكيو ليست بطولة ودية يتم تكريم اللاعبين فهي ليست مباراة اعتزال لاعب سعودي ، بل محفل دولي على القائمين على الدولة بذل قصاري جهدهم للفوز بأكبر قدر من الميداليات في كافة الإلعاب الأولمبية ، الإلعاب الأولمبية كانت لوقت قريب تمثل جزء من الحرب الباردة بين روسيا وأمريكا كنوع من أنواع الهيمنة .

ماذا تعني الأولمبياد للمنتخبات ؟

ثالثاً…ماذا تعني الأولمبياد للمنتخبات ؟ ، تذكر نيجيريا في أتلاتنا 96 ، تمكنت من تكوين منتخب قوي ومرعب ،حقق الميدالية الذهبية بعد الفوز على البرازيل والأرجنتين ، استمر منتخب نيجيريا مرعب لجميع المنتخبات في العالم  لمدة سنين بعد الحصول على الميدالية الذهبية في أطلانطا 96  ، منتخب الكاميرون في سيدني 2000 تمكن من الفوز على إسبانيا والحصول على الميدالية الذهبية بنتيجة 5/7 ، ومنتخب العراق كاد أن يحقق البرونزية في أولمبياد 2004 لولا الخسارة من إيطاليا بنتيجة 1-0 ،  ومنتخب نيجريا عاد ليحقق إنجاز 96 في 2008 ولكن راقصي التانجو تمكنوا من الثأر بنتيجة 1-0 ،ليحصد منتخب نيجريا الميدالية الفضية .
من المنطقي أن يسعى المنتخب المصري لنفس الحلم النيجيري والكاميروني في 96 و2000 ومن المنطقي أن يستعد بكافة نجومة .

عن الكاتب

محمد الأبحر

اترك تعليقا