المصريين فى الدوري السعودي .. بين تألق شيكابالا و عودة حسام غالى

الأباتشي و الكابيتانو

الدوري السعودي لكرة القدم المعروف بأسم الدوري السعودي للمحترفين وهي البطولة الرئيسية و الرسمية لكرة القدم في المملكة العربية السعودية. كانت البداية الأولى في عام 1951 .

ولكن البطولة فى موسم 2017-2018 تتسم بطابع خاص ليس لجماهير السعودية فقط و لكن ايضاً للجماهير المصرية .

بالطبع مع أنطلاق الموسم الجديد أعلن قطبين الكرة المصرية الأهلى و الزمالك عن أنتقال حسام غالى للنصر السعودي ( العالمى) و شيكابالا لنادى ( الرائد) .

الأباتشي و الكابيتانو إيقونات القطبين

قد تتشابة الظروف بين النجمين الكبيرين و أختلفت فى بعض الأحيان .

– كلاً منهم قد تربى بين أسوار نادية منذ نعومة أظافرة ، غالى أنضم ناشىء من بيلا بمحافظة كفر الشيخ بشمال مصر ، بينما أنضم شيكابالا ابن أسوان من جنوب البلاد .

– و تشابة النجمين الكبيرين فى تجربة أوروبا والمسيرة الأحترافية، رغم تفوق غالى فى فترة توتنهام التى أنتهت نهاية غير سعيدة مع جماهير السبيرز ، و المدرب مارتن يول بواقعة التيشيرت بعد خروجة من أرض المعلب عقب نزولة بست دقائق ، بينما كانت بداية شيكا مع باوك مبشرة ولكنها لم تدوم طويلاً نتيجة مشكلة التجنيد التي عملت على عودتة لنادي الزمالك مصر .

– حجم التشابة لم يتوقف عند النقاط السابقة فقط بل أمتد إلى خوض النجمين تجربة أحترافية فى الخليج العربى نجح حسام غالى فى تجربة النصر السعودى بشكل كبير ، أما عن تجربة شيكا مع الوصل الأماراتى لم تمتد طويلاً بعد مشكلتة مع حسن شحاتة فى مباراة المغرب الفاسي .

– المسيرة الدولية لغالي و شيكا لم ينال الثنائى حظ وافر فى تحقيق أنجاز مع جيل رائع سوي فى كأس الأمم 2010 فى أنجولا والحصول على البطولة .

و الآن و مع صعود مصر لكأس العالم 2018 فى روسيا ، و مع مطالب جماهيرية أهلاوية بعوده غالى للمنتخب و لكن لم تأتي الرياح بما تشتهى سفن جماهير الأهلى ، نجم وسط الأهلى لم يقدم المستوى المطلوب مع النصر السعودي ، فكانت النتيجة أنتشار تقارير صحفية برغبة جوستافو كوينتيروس المدير الفني لفريق النصر السعودي بعدم استمرار المصري حسام غالي .

و أما عن شيكا رغم تواجد عدد من النجوم فى منتخب مصر فى مركز الجناح الأيمن على رأسهم محمد صلاح، إلا أن تألقة مع الرائد فى الدوري السعودي أجبر هيكتور كوبر على أستدعاء شيكابالا لقائمة المنتخب التى تستعد لمقابلة غانا مطلع شهر نوفمبر .

والسؤال أخيراً هل يشهد الدورى السعودي أحتراف مزيد من المصريين ؟؟

بعد أن حفر لاعبين مصريين أسمائهم فى الدورى السعودي أمثال أشرف قاسم مدافع الزمالك فى الهلال ، محمد بركات فى مطلع الآلفية مع الأهلى ، عماد متعب مع الاتحاد ، و حسام غالى و حسنى عبد ربه مع النصر ، و أحمد على مع الهلال ، وعبد الشافى مع أهلى جده ، و أبداع كهربا مع اتحاد جده .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

* ملاحظة : استخدام الروابط والاختصارات غير مسموح به