فيروس زيكا يصيب 50 مولد بصغر الرأس في جواتيمالا

ذكرت صحيفة تيلي تيكا، أنه تم رصد وتسجيل 458 حالة مصابة بفيروس زيكا في جواتيمالا ، وأكدت بيانات رسمية أنه وحتي اكتوبر الماضي ، ولد 50 طفل مصابين بصغر الرأس.

وأصدر المركز الوطني للوبانيات لجواتيمالا بعض الأرقام ، حيث أن 50 طفل أصيبوا بالتشوه بسبب مرض زيكا ، إضافة إلى ذلك أن ثلاثة أشخاص بالغين أصيبوا بأضرار عصبية بسبب مرض زيكا .

وفي 2016 تم تسجيل 36 طفل ولدوا بصغر الرأس وأربعة آخرين يعانون من متلازمة جيلان – بارية وكل الحالات المصابة بهذا المرض ، وذلك طبقًا للمركز الوطني لعلم الأوبئة .

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية أن صغر الرأس يعتبر تشوه للرضيع حيث أن رأسه أصغر من الآخرين فى نفس العمر و من نفس الجنس ، إضافة إلي أن مرض الزيكا يسبب أضرار وخيمة على المدى الطويل ، وعلى الصعيد العالمى لم يعد هذا المرض حالة طارئة .

فهذا المرض مشابة للأمراض الفيروسية التى تنتقل عبر البعوض المصري المزعج الذى يتكاثر فى موسم المطر مثل حمى الضنك وتشيكونغونا ، حيث دعت السلطات إلى القضاء على المفرخات .

وعلى الجانب الآخر لايزال فيروس حمى الضنك وزيكا يسببان وفيات فى مقاطعة “هولجوين ” وهى المقاطعه الكوبية الشمالية الشرقية الواقعة على بعد 700 كيلو متر من هافانا ، و معدل تلك الوفيات في تزايد مستمر ، فإن هذا الفيروس يهدد استمرارية الحياة في المقاطعه الكوبية .

طبقًا لما ذكره موقع ” كوبا نت ” أن المنظمة الصحية العالمية أكدت على أن مقاطعة هولجوين الكوبية تمتلك أعلى مستوى من إنتشار فيروس زيكا وقد وصلت النسبة إلى 99% وكان عدد الضحايا له إرتفع إلى 95% ،وكانت تلك النسب وفقًا لتقرير العينات المحللة فى المختبر الوطني لمعهد الطب الإستوائي بيدرو كوري الكوبي .

وتم التأكيد من قبل الدكتور لويس آرلي مدير إقليمي للصحة العالمية ، أنه سقط عدد من القتلى فور الإصابة بمرض زيكا ، موضحًا أنه حتى الآن لم تتمكن الحكومة أو السلطات الصحية من وقف هذا الوباء وأنه لايوجد أى مخططات لمكافحة هذا المرض .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

* ملاحظة : استخدام الروابط والاختصارات غير مسموح به