أحمد شفيق يعلن عدم خوضه الانتخابات الرئاسية

تعرف على تفاصيل منع شفيق

اعلن رئيس الوزراء المصري السابق احمد شفيق يوم الأحد أنه لن يخوض الأنتخابات الرئاسية القادمة ، التي ستجري في عام 2018 .

وجاء قرار شفيق بالتخلي عن الترشح بعد عودته الى مصر الشهر الماضي من الإمارات العربية المتحدة حيث كان يعيش هناك منذ عام 2012 .

وقال شفيق فى بيان نشر على الانترنت “لقد قررت عدم الترشح للإنتخابات الرئاسية القادمة لعام 2018”.

“رأيت أنني لن أكون أفضل شخص”.

إليك صورة من نص بيان شفيق

أحمد شفيق
أحمد شفيق

واعتبر شفيق، الذي عينه الرئيس السابق حسني مبارك، قبل فترة قصيرة من الاطاحة به في العام 2011، منافسا رئيسيا للسيسي الذي يتوقع ان يتوجه الى ولاية جديدة على الرغم من انه لم يعلن رسميا ترشيحه.

وكان رئيس الوزراء السابق اعلن عن خططه للتنافس على الرئاسة في 29 نوفمبر من دولة الامارات العربية المتحدة، مشيرا الى انه يبدو ان البلاد بحاجة الى “دماء جديدة لمواجهة العديد من المشاكل الحالية في جميع جوانب الحياة .

ولكن بعد غضبه من المضيفين الإماراتيين من خلال زعمه في شريط فيديو بثته قناة الجزيرة أولا أنه منع من مغادرة البلاد، قال مساعدوه أنه تم ترحيله إلى مصر في 2 ديسمبر.

بعد أن عاد إلى وطنه، اختفى شفيق من وجهة نظره لمدة 24 ساعة، قبل أن يعيد الظهور ليخبر المقربين بأنه كان يعيد النظر في مساعيه للرئاسة.

ويبدو ان شفيق قد أبدى تغييراً جذرياً في تصريحاته الانسحابية حول الوضع في مصر منذ تعهده المبدئي بالترشح لتغير الدماء.

ان الخروج من البلاد فى المنفى “ربما تركنى بعيدا عن متابعة التطورات فى الوطن بعناية والتقدم والانجازات”.

المرشح الرئاسي المصري السابق و رئيس الوزراء فى أخر حقبة للمبارك أبان ثورة 25 يناير أثار اليوم جدلاً واسعاً ، بعد اعلان ترشيحة للرئاسة فى أنتخابات مصر 2018 وكان من المقرر أن يعلن ذلك عبر مقابلة مع رويترز فى فرنسا .


وبعد الأزمة بين أحمد شفيق ودولة الإمارات ،صرحت الإمارات من خلال وزير الدولة للشئون الخارجية أنور قرقاش، عن أسفها من الفيديو الذي تم بثه من قبل شفيق، وقالت:” إنه ليس لديها أي مانع من مغادرته الإمارات”،وانتهي الأمر بإعلان الإمارات أنه شخص غير مرغوب فية .

ونال أحمد شفيق وزير الطيران الأسبق والمرشح الرئاسي وابل من النقد المصري والخليجي نتيجة ظهوره على قناة الجزيرة القطرية المعروفة بمواقفها ضد الشأن المصري ، وهُجم شفيق من قبل بعض الأعلامين المعروف الذي ينتمون لصف النظام .

فقد علق عمرو أديب أن مبارك أفضل من شفيق عبر برنامج كل يوم المذاع على أون أي .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

* ملاحظة : استخدام الروابط والاختصارات غير مسموح به