العالم يحتفي باليوم العالمي للغة العربية

اليوم العالمي للغة العربية ، تقرر الأحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر من كل سنة هذا التاريخ [اعتباره اليوم الذي أعلنت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها في عام 1973، والذي يقر بأحقية إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات المتداولة في الأمم المتحدة، بعد اقتراح مقدم من المغرب والسعودية خلال انعقاد دورة منظمة اليونسكو .

وأسفرت هذه الجهود عن ظهور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة  للنور، هذا القرار يجيز الترجمة تحريرياً إلى اللغة العربية لوثائق ذات طبيعة سياسي أو قانوني تهم الوطن العربي.

واستمرت الجهود الدبلوماسية العربية، والذي برزت فيها مملكة المغرب بالتعاون مع بعض دول العربية أخرى، إلى أن تمكنوا من جعل اللغة العربية تُستعمل ايضاً كلغة شفوية خلال انعقاد دورات الجمعية العامة للأمم المتحده  في سبتمبر 1973.

وفي نهاية عام 2012 عند انعقاد دورة اليونسكو تقرر  جعل يوم 18 ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية .

العالم يحتفي باليوم العالمي للغة العربية

مناسبة اليوم العالمي للغة العربية ، أحتفل معهد العالم العربي في باريس باليوم العالمي للغة العربية مع سلسلة مع مشاركة في نشاط فني وثقافي أستمر علي مدار  أيام ،وذلك لزيادة الأهتمام والحفاظ على هذه اللغة التي وصفها رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ بأنها “كنز” فهي مرتبطة بلغة 300 مليون نسمة.

ومن جهة أخري دشن نادي الطلبة السعودي في اليابان، تحت إشراف الملحق الثقافي للملكة فى اليابان، الدكتور خالد الفرحان، اليوم الأحد الماضي، ورشة عمل مقدمة لدولة اليابان شعباً وحكومة ، بعنوان: “تعلم فن كتابة الخط العربي”، بمقر الملحق الثقافي في طوكيو، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

* ملاحظة : استخدام الروابط والاختصارات غير مسموح به